ترك الدعاء للوالدين يقطع الرزق | فتوى

السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
قرأت هذا الايميل صباح اليوم بعنوان
” تكفى لا تبخل عليهما – طلبناك – “
ومفاده بأن ترك الدعاء للوالدين يقطع الارزاق
و هنا نص الرسالة و الفتوى بشأنها 
——————–
نص الرسالة :
لاتبخل عليهما؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
جاء رجل إلى أمير المؤمنين عليً رضي الله عنه . فقال:إني أجد في رزقي ضيقا
فقال له :لعلك تكتب بقلم معقود فقال لا .
قال لعلك تمشط بمشط مكسور فقال لا .
قال لعلك تمشي أمام من هو أكبر منك سناً فقال لا .
قال لعلك تنام بعد الفجر فقال لا .
قال لعلك تركت الدعاء للوالدين .
قال نعــــــــــم يا أمير المؤمنين ..قال رضي الله عنه:فاذكرهما فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله
وسلم يقول:
(تـــرك الدعاء للوالدين يقطع الـــــرزق )
لذا لاتنسوا والديكم من الدعاء بعد كل فريضة
..ولاتنتظر وفاة احدهما حتى تدعوا له,واعلم أن الدعاء لهما منالبر…
اللهم اغفر لي ولوالدي كما ربياني صغيرا اللهم ارزقهما الجنة ومايقربهما اليها من قول وعمل,وباعد بينهما
وبين الناروبين مايقربهما اليها من قول وعمل.
اللهم ارزقهما عيشا قارا, ورزقا دارا, وعملا بارا.
اللهم واغفرلهما جميع مامضى من ذنوبهما,واعصمهما فيما بقي من عمرهما,وارزقهما عملا زاكيا ترضى به
عنهما
..
اللهم ارزقنا برهما ونعوذ بك من عقوقهما
((اللهم آمين))
((اللهم امين))
أتمنى كل من يقرأ الرساله أن يدعوا لوالدي بالرحمه والمغفره وأن يسكنه الجنان ,,,,اللهم آمين يارب العالمين…
——————–
الفتوى في الحديث الوارد في هذه الرسالة :
السؤال :
سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ترك الدعاء للوالدين يقطع الرزق. ما مدى صحة هذا الحديث
إذا كان حديثا؟
مع شكري.
الفتوى :
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فلم نقف على حديث صحيح بهذا اللفظ، لكن روى ابن الجوزي في الموضوعات في باب: انقطاع الرزق بقطع الدعاء للوالدين، من طريق أبي عبد الله الحاكم: أنبأنا أبو جعفر محمد بن سعيد، حدثنا العباس بن حمزة، حدثنا أحمد بن خالد الشيباني، حدثنا الحسن بن محمد البري، حدثنا يزيد بن عتبة بن المغيرة النوفلي، حدثنا الحسن البصري، سمعت أنس بن مالك يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا ترك العبد الدعاء للوالدين فإنه ينقطع على الولد الرزق في الدنيا.
قال ابن الجوزي: هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، والمتهم به الجويباري وهو أحمد بن خالد، نسبوه إلى جده لأنه أحمد بن عبد الله بن خالد، وإنما قصدوا التدليس وهو محرم. اهـ.
وذكر هذا الحديث جماعة ممن صنفوا في الموضوعات، منهم السيوطي في اللآلئ المصنوعة. وابن عراق في تنزيه الشريعة، والشوكاني في الفوائد المجموعة. وفي كتاب غذاء الألباب للسفاريني:
ذكر عن بعض الصحابة رضي الله عنهم أن ترك الدعاء للوالدين يضيق العيش على الولد. اهـ.
وذكر نحوه الخادمي في بريقة محمودية، وانظر للفائدة الفتوى رقم: 36909.
والله أعلم.
——————–
 مصدر الفتوى |[ اسلام ويب ]|
اعاننا الله و اياكم على كل خير
هذا المنشور نشر في فتآويْ وكلماته الدلالية , , , , , , , . حفظ الرابط الثابت.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s